السندي لحلول المياه

السندي لأفضل فلتر ماء منزلي

الفلورايد في الماء خطر مميت 1436هـ

الفلورايد في الماء أو فلورة الماء، ما هو الفلورايد وماذا تعرف عنه؟ وما هي النسب الموصى بها؟ الفلورايد هو عبارة عن أملاح الفلورايد ومن اشهرها المركب الكيميائي المسمى بفلوريد الصوديوم ويرمز له بـ NaF، وهذه المادة تعتبر آمنة اذا ما استخدمت بشكل معتدل جدا وبكمية ضئيلة لأنها تساعد على تجنب مشاكل تسوس الأسنان

ويجدر بالذكر هنا بأنه يتم إضافة الفلورايد في الماء بكميات معتدلة في العديد من دول العالم بالأخص الولايات المتحدة عبر شبكات المياه الرئيسية المتصلة بالمنازل بالنسب الموصى بها وهي 0.5 – 1.0 والتي يجب أن لا تتعدى 1.2 ملغم في اللتر.

إلا أن العديد من الأبحاث والدراسات أثبتت أن تناول هذه المادة بكميات أعلى من النسب المسموح بها قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وهنا يكمل الخطر حيث أن الفورايد متواجد في العديد من الأطعمة والمشروبات وبمعدلات مرتفعة اكثر من نسب الفلورايد في الماء المضافة من المصدر، مما ينجم عنه العديد من المشاكل الصحية، وفيما يلي سوف نتعرف معا على أضرار الفلورايد في الماء وأثره على صحة الإنسان، ولكن دعونا أولًا نتعرف على أماكن وجود هذه المادة في حياتنا والطبيعة حولنا.

أين يوجد الفلورايد

تعتبر مادة الفلورايد من المواد الأكثر شيوعًا، وذلك لتواجدها في العديد من الأغذية والنباتات الزراعية حولنا فمثلاً؛ حيث يعد الشاي الأسود غني جداً بمادة الفلورايد، وكذلك البطاطس وبالأخص قشورها، وجميع أنواع العصير المعلب غنية بالفلورايد وأنواع أخرى عديدة، كما يستخدم اغلب المزارعين المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الغنية بالفلورايد لرش المحاصيل للحماية أو تحسين نمو الفاكهة .

ومن هنا نلاحظ أخي القارئ وأختي القارئة أنه يصعب التحكم في معدل النسبة من الفلورايد بسبب تنوع مصادره وتعددها.

الفلورايد في الماء اثار واضرار

1. أضرار الفلورايد الصحية

  • للفلورايد أضرار يتربع على عرشها هشاشة العظام ثم يليه التهاب المفاصل وسهولة حصول الكسور وخاصة في منطقتي الرسغ والورك.
  • أضرار الجهاز العصبي عند الأطفال وتراجع نسبة الذكاء بالرغم من وجود اكثر من 25 دراسة أجريت وحتى الآن العديد يشككون بنتائجها.
  • تسمم الكلى بسبب زيادة الفلورايد في الدم لمستويات اعلى من 3.9 ملغم وصولا إلى 11.5 ملغم للتر في اليوم.
  • الغدة الدرقية من الجدير بالذكر أن الدراسات ليست كافية ولكن وجب ذكر انه في حال نقص اليود في الجسم وارتفاع الفلورايد يصبح مسبطاً للغدة الدرقية.
  • تبقع الأسنان ومينا الأسنان، ويكون بشكل خفيف عند الأطفال وفي مراحل نمو الأسنان وقد لا يلاحظه سوى طبيب الأسنان.
  • تفلور الأسنان وهو تسمم الأسنان بالفلورايد خاصة وانه ضمن مكونات معجون الأسنان, 
  • يعاني عدد كبير من سكان الهند من التسمم المزمن بالفلورايد يفوق 59 مليون والسبب نسبة الفلورايد في الماء المستخرج من الآبار الملوثة به.

أما التسمم الحاد بالفلورايد فينتج من تناول المستحضرات الغنية به كمعجون الأسنان ومواد الحفر على الزجاج بكميات كبيرة. والأطفال هم الأكثر عرضة لابتلاع معجون الأسنان وخاصة تلك المنهكة وهي تسبب أعراض في الجهاز الهضمي.

كما يتواجد الفلور في حياتنا في المستحضرات الصيدلانية ولكنه لا يشكل خطرا بسبب المراقبة الشديدة على النسب. وأخيرًا لنتخلص من الفلورايد في الماء أو تقليله يجب استخدام مرشحات الفلمتك ممبرين RO والكربون النشط.

لذا فان اضراره لا تعتبر كبيرة الا في حال زيادة نسبته او تعاطيه بشكل مباشر من المصادر الغنية به.

2. الأحياء المائية

الفلورايد في الماء يؤثر على الأسماك، حيث يتجمع ويتركز الفلورايد في النسيج العظمي للأسماك وأيضًا في الهياكل الخارجية للكائنات اللا فقرية المائية، وتقل نسبة تركيز الفلورايد في المياه العسرة وأيضًا مياه البحار وترتفع في المياه العذبة ذات العسورة الأقل.

المملكة العربية السعودية ليست ضمن الدول التي تضيف الفلورايد في الماء حتى تاريخ كتابة هذه المقالة. ولكن في وقت لاحق انضمت ضمن الدول التي تضع الفلورايد في المياه حسب تصريح وزارة الصحة السعودية 1436هـ.

ذلك بتوصية من المقاييس والمواصفات معالي الدكتور حمد بن عبد الله المانع وزير الصحة توجيه الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بتوصيات وزارته بإضافتها لمادة “الفلورايد”

الفلورايد في الماء
الفلوريد

 

فمما لا شك فيه أن نسبة الفلورايد والصوديوم والأملاح في الماء والكلور، أصبحت هاجس مؤرق للجميع بدون استثناء، فحتى المياه المعبئة لا يتم التصريح بالنسب بشكل دقيق بل ربما تتخطى النسب المسموح بها خلاف المبين على العبوات، وللعلم أن اغلب المياه المعبئة ما هي إلا مياه حنفية أو مياه عامة تمت معالجتها وربما تمت إضافة بعض المواد الكيميائية لتحسين طعمها.

شاهد ايضا هذا الفيديو من وزارة الصحة السعودية

كيفية تنقية مادة الفلورايد الضارة؟

من أهم طرق تنقية مادة الفلورايد الضارة من المياه هو استخدام فلاتر المياه المنزلية عالية الجودة لأنه يعتبر احد أملاح ومعادن الماء. لكن يجب أن نعي انه للحصول على ماء خالي من الفلورايد يجب التخلص من جميع الأملاح الكلية والوصول لمراحل التقطير دون 50 TDS، لذا يمكن لأي شخص شراء أو امتلاك مرشحات للمياه سواء كانت مركزية أو صغيرة وتوفير المال والجهد والحصول على ماء مضمون وصحي.

وفي النهاية نتمنى لكم الحصول على مياه صحية ونقية وان تتمتعوا بالصحة والعافية.

يتم إضافة الي السلة
Scroll to Top